الصفحة السابقة الصفحة التالية مناقب أبى العينين يقول الشيخ محمد عثمان t: فى إحدى زياراتى لمصر ذهبت لزيارة سيدى إبراهيم الدسوقى، ولم يكن معى غير عشرة قروش وليس لى أقارب فى القاهرة وإنما كان أقاربى بالأسكندرية، وقد عزمت على أن أزورهم بعد زيارتى لسيدى إبراهيم ولو سعيا على الأقدام. وعندما ذهبت إلى دسوق ودخلت مقام سيدى إبراهيم فى الصباح الباكر وجلست فى المكان الذى اعتدت أن أجلس فيه وهو ما بين مقامى سيدى إبراهيم وسيدى موسى أبو العمران، وقبيل الظهر جلس بجانبى شخص يرتدى جوالا وهو من الأولياء ولم يسبق لى أن رأيته، واقترب منى وقال لى: أنت ضيفى فلا ترد ضيافتى، فقبلت ضيافته وكنت أشعر بالخجل لأننى لا أملك غير عشرة قروش. وعندما ذهبت معه سرنا مسافة قصيرة وإذا بقصر مشيد وفى غاية الجمال بناءً وأساساً فظننت أن هذا الشخص هو بواب هذا القصر، فإذا به صاحبه وبعد أن دخلنا القصر جلست فى بهوه، واستسمحنى أن يتغيب قليلا، وبعد قليل عاد وهو يرتدى أجمل الثياب وجلس بجانبى وأخذنا نتحدث، ثم قال لى أن موعد نومه قد حل فأذنت له، فغاب عنى ساعة ثم نزل وتوضأ وذهبنا سويا إلى المسجد لصلاة الظهر وبقينا حتى العصر ثم رجعنا إلى القصر وتناولنا الغذاء ... واستمر الحال على ذلك ... وفى اليوم الثالث لى أحببت أن أعرف قصته فقال لى أن أبوه من أبناء سيدى موسى وأمه من بنات سيدى عبد القادر الجيلانى، فسألته عن طريقته فأخبرنى أن طريقته لا يتكلمون عنها وسألته مرة أخرى فى اليوم التالى فكرر ما قاله واستمر الحال خمسة عشرة يوما وهو لا يزيد على ما قاله وعندها قلت له: يا أخى أنت تقيم بجوار سيدى إبراهيم فكيف لا تتحدث عن طريقتك؟ فقال: أنا برهامى الطريقة وسيدى إبراهيم لا يعطى الطريقة إلا لمن يأتيه. فقلت له: يأخى لفد أمرنا المشايخ بالاجتهاد. ولما ضيقت عليه قال لى: اورادى من الصبح إلى الضحى كذا وكذا ... وأوراد الظهر كذا وكذا ... وأوراد العصر كذا وكذا ... وأوراد المغرب كذا وكذا ... والثلث الأخير من الليل كذا وكذا ... ... ... فقلت له: إن كنت تقضى وقتك كله فى الأوراد فكيف تكسب رزقك. فقال لى أن أباه له أراضى كبيرة يعمل فيها فلاحون وله نصيب يأتيه نقدا فى أول كل شهر. ثم بدأ يحدثنى عن مناقب سيدى إبراهيم من أمهات الكتب التى أعرفها وفى نهاية هذه الجلسة أصبحت أعرف منافب سيدى إبراهيم تمام المعرفة رغم أنه كان متحيرا من عدم رغبة سيدى إبراهيم فى نشر مناقبه! ولكن الأولياء لا يحبون أن يتحدثوا كثيرا عن هذه المناقب لأنها يمكن أن تصيب المريد بالغرور وتؤدى إلى تركه الأوراد. وللحديث بقية |
|
||
o إسلام |
|||
o تصوف |
|||
o مولانا |
|||
سـيرتـه |
|||
o الحولية |
|||
• المكتبة |
|||
• اتصل بنا |
|||